تفاصيل


غزة..وليكن



حركة اولى

Amلل
غواية صوتية،موجةٌ تبلل رجليك بهدوء العارفين بطباع النفوس،لا تصدمك ولا تتمشى اليك
الا بعد ان تشمر ملابسك احترازاً من البلل المزعج
FM ال
حداثية مستهلكة ولا تصلح الا لاعلانات البيبسي وتامر حسني وبريتني سبيرز وراديو الاقصى الحمساوي
فليس بالامكان سماع القرآن الكريم من عبد الباسط عبد الصمد او خليل الحصري على الاف ام وليس في الامكان سماع عبد المطلب على الاف ام وهو يغني ساكن في حي السيدة وحبيبي ساكن في الحسين،وعشان انول كل الرضا يوماتي اروحلو مرتين من السيدة لسيدنا الحسين
فمن مقتضيات الاف ام الديجيتال السرعة واختصار الوقت،ولا اعتقد ان مشوار من حي الحسين الى حي السيدة زينب مرتين في اليوم يتماشى مع السرعة الرقمية لل اف ام
AM نصرةً لل
واعتذارا لقامة الراديو التقليدي وليس الانالوج او الديجيتال،وتسامحا للجحود الذي ابدنياه اتجاه الكلمات
طمعا في رفاهية الارقام


حركة ثانية

تُعَرف الهندسة على انها علم ملء الفراغ بالجمال،وما الاسمنت والحديد المسلح والطوب الا مفردات جمالية لا يكتمل بهائها الا معا،حيث تصبح كل مادة على حدة سلعة تخضع لمقتضيات العرض والطلب،الاسمنت والحديد والطوب كعناصر تتشابك لا وجود لها اذا لم يسعها الهواء كمجال حيوي لاثبات الحضور،والبلكونة ابرز تعبير جمالي عن تشابك وتضافر جميع هذه العناصر،الاسمنت و الحديد والطوب في حضور الهواء،ثم يأتي اللون،وقصريات الزرع،وكراسي من الخيزران،وصينية الشاي او القهوة ولاصحاب المزاج يكتمل البهاء بالنرجيلة

لماذا يتم الغاء بلكونات غزة،ولماذا تغلق البلكونات القائمة بالحديد والشيش البلاستيكي والبطاطين احيانا...كي يقال اننا متخلفين جمالياً



حركة اخيرة

اغنية وطنية اُجبر على سماعها في كل تاكسي اركبه

هيهيهياهاااا عاواواوعاااااا ليلا ليلا ليلا لالالالا هممم همممممم هم وين العالم سابونا واااااااااااع حاصرونا طربططططااااااططططططططط

ونقاوم شيييييييييييييلللللللوااااااااا شييييييلوووووو لالالالالا ما نساوم هاااااااااااااااااااااااااااااااااااا اليهود والجنود ولابد نعود والحدود والسدود

ياااااااااااا واااااااااا عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااحمساوي ما يهاب الموت حمسااااااااااااااااااااااااويييييييييييييييييييييي عااااااااااااااااااااااا واااااااااااا

يللللااااا يللااااايلاااا سرايا سرايا واهماااااااااااا عملو فينا عاااااااااااااااااااي جااااااااااااااااااااااايييي




24 comments:

shaimaa samir said...

هههههههههههههه
موضوع البلكونات حضرتك صغيته بطريقة حلوةجدااا
اعجبتنى بشدة
هم لم يحرموا من البلكونات فحسب
وليس هم فقط من يرحمون

بالتوفيق

Rain man said...

ساخرٌ انتْ.. !!
مرحى لك اذا
فأنا مدمن سخرية
..
اعجبتني قصة عبد المطلب و مشواره الشاق
من السيدة لسيدنا الحسين
لاحظ ان حالة المواصلات تسير من سىء الى اسوء
و مشوار مثل هذا سيجعله مضطرا لحشر نفسه في اتوبيس متهالك
او ربما اصطدم بقول سائق متزمت
" خمسة ورا "
..
كنت متأكدا انك رائع
و لم يخب ظني
اعرض عليك عرضا لن تربح منه شيئا
و سأربح انا منه الكثير
من فضلك اقبلني صديقا

..

اخيك رجل المطر

الحلونجي اسماعيل said...

مر الكلام زي الحسام ..يقطع مكان ما يمر
والحلونجي ناوي يقطعك يا منفي ...خخخ

اسمع يا عم
بالنسبة لل amو fm

ال أي أم موجة طويلة والثانية قصيرة تمتاز بجودتها عن سابقتها لاقتراب المصدر.
, وإذا كنت لا تسمع على الموجة القصيرة الأغاني التي تحبها فيعزا ذلك لعدة اسباب منها
1- أنها إذاعة محلية تستجيب للذوق السائد في تلك المنطقة
بعكس ال أي أم مثل راديو مونتي كارلو وراديو أم بي سي و بي بي سي ...الخ

أما بالنسبة للقرآن الكريم يا سيدي الشيخ فشو تفسيرك لإذاعة القرآن الكريم بنابلس!!!!ه

أم أننا نحب كل ما هو مستورد وتحت وصاية ال سي أي أيه

على كل حال يا صديق يبدو أنك من معادي الإخوة الحماميس واللي ما بيشوف من الغربال بيكون أعمى...
طيب يا رفيق ..معقول الأغنية اللي كاتبها
يعني ممكن يدخل براسي إنه السطر الثاني ملحن صح
طيب كيف حرف الطاء الصامت يمكن له أن يلحن ويمد ططططططططط
ما بتفوت براسي .. حتى ام كلثوم صعبة عليها تغني هالحرف

أوك

البلكونة
بتمنى بهالسنة يصير عندك بلكونة حلوة وتقعد فيها إنتا والمزة تاعتك وتشربو كابتشينو ونسكافيه وتاكلو شوكلاته كادبوري
دعوة ولية في ساعة مسوية ..بجاه هالحلابات

المنفي said...

shaimaa
شكرا على الاطراء وعلى المرور ومرحب بك دائما
********************

rain man

عرضك بالصداقة اربح منه الكثير
والجميل ان صداقتنا انطلقت من زاوية الاختلاف في وجهات النظر
وافضل الاصدقاء هم من لا يشبهون بعضهم بالضرورة ولا يفسد الاختلاف ودهم

تحياتي

المنفي said...

الحلونجي

مهم الحلونجية الي مثل حكايتك متعودين على القطع و تقطيع الصواني،طبعا الصواني الحلوة بما انك حلونجي،واهلين بسكينتك القطاعة..ويقطعك

لست دائما مع الذوق السائد ،ونادرا ما اكون معه،وذلك ليس تعاليا
بل تمايزا،ولولا اختلاف الاذواق لبارت السلع
وكون الاذاعات المحلية تتماشى مع الذوق السائد فهذا من مقتضيات السوق

وذلك لان كل اذاعاتنا المحلية كانت حزبية او مستقلة تهدف الى الربح المادي او الحزبي،بدون اي رسالة اعلامية
مثل قنوات الاغاني المصرية،تشتغل تحت يافطة
الجمهور عايز كده
وانا مش عايز كده
لذا هجرت ال اف ام

السبب الثاني لعشقي ل اي ام
هو ان ال اي ام تبعث على النوستالجيا

فارتباطي براديو البي بي سي مثلا يرجع الى ليلة ايقظني فيها ابي في الفجر ليقول لي
صدام ضرب اسرائيل
وذلك خبر لم نسمعه الا على البي بي سي وليس على القناة الاولى المصرية
من يومها وحتى يومنا هذا استمع لل بي بي سي على ال اي ام رغم وجودها على ال اف ام

ولان برنامج لغتنا الجميلة لفاروق شوشة على البرنامج العام في الاذاعة المصرية عشت به ليالي طويلة
انه الحنين يا حلونجي

ولا اعرف ما هو قصدك بشو تفسيري لاذاعة القرآن الكريم بنابلس
ما قصدته اني تعودت على سماع خليل الحصري وعبد الباسط على اذاعة القرآن الكريم المصرية
هل تعتبر هذه الاذاعة مستوردة وبرعاية ال سي اي ايه

نعم انا معادي للحماسيس
وهل هذا يوحي بالضرورة اني مؤيد للفتحاوييس
تعلنو حكومتكم في الضفة
ونلعن حكومتنا في غزة
ولكم حكومتكم ولنا حكومتنا

ولا ادري ماهو الذي لا اراه من الغربال
لتصفني بالعمى
هل لابد ان ارى بعينيك كي اكون مفتح

ولماذا تناديني بالرفيق
اذا كانت من باب الرفقة الحميمة والصداقة فبقلك انت كمان يا رفيق

اما اذا كانت من باب الادلجة فوقف عندك
انا ضد الادجلة والتأطير والتنميط والقولبة حتى النخاع
وراجع البوست
عندما كنت اشتراكيا

وبالنسبة للاغنية الوطنية التي اجبر على سماعها
قد تكون غير ذلك
ولكني اسمعها كذلك،صعبة التلحين والهضم والسمع وكل حاجة

اما بالنسبة للبلكونة
فدعوتك الها دعوة حلوة..لانك حلونجي
ودعوتك مقبولة يارب

لاجئ الى متى said...

am , fm

الحركة الاخيرة جميلة

في انتظار

راديو المنفى ؟؟

على موجة

am

00000001
..
هيهيهياهاااا عاواواوعاااااا ليلا ليلا ليلا لالالالا هممم همممممم هم وين العالم سابونا واااااااااااع حاصرونا طربططططااااااططططططططط


ونقاوم شيييييييييييييلللللللوااااااااا شييييييلوووووو لالالالالا ما نساوم هاااااااااااااااااااااااااااااااااااا اليهود والجنود ولابد نعود والحدود والسدود


ياااااااااااا واااااااااا عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااحمساوي ما يهاب الموت حمسااااااااااااااااااااااااويييييييييييييييييييييي عااااااااااااااااااااااا واااااااااااا


يللللااااا يللااااايلاااا سرايا سرايا واهماااااااااااا عملو فينا عاااااااااااااااااااي جااااااااااااااااااااااايييي

مين .. شو في .. له له له
يا سيدي العمر الك

مُزمُز said...

كنت تناجي الجمال في التفصيلة الاولى وأشعرتني به جدا جدا
الجمال هنا يشبه موجة تبلل رجليك بهدوء العارفين بطباع النفوس
التفصيلة الثانية قصيدة وعلى قدر ما جعلتني ممتلئا متشبعا بجمال كتابتك فيها وإبداعك الرائق الجميل في الوصف والخلق على قدر ما جعلتني أُصدم بمعلومة الإلغاء هذي وهنا ظهر بعض قبح على السطح
وكانت التفصيلة الثالثة صورة لقبح خالص
.....
ككل فإن ذلك نص جميل
وممتع جدا برغم كل القبح الذي ساد عندكم

l0ma said...

اعجبنى تعليقك على باب اللة فى اخر بوست لة وشدنى انى ازور مدونتك وكان اعجابى فى محلة اسلوب رائع وفكر رائع وتستحق منى ان ارفع لك القبعة فى كل احترام وتقدير

dkaken said...
This comment has been removed by a blog administrator.
الحلونجي اسماعيل said...

كلي أمل بأن يتم محو تعليق دكاكين لما يحمل من إساءة للدين الإسلامي الذي أتشرف باعتناقه

ولا خاب أملي عندكم

المنفي said...

من غير ما تحكي يا عم حلونجي
تم حذف تعليق دكاكين

ولو تلاحظ اني بعد متابعة تدويناته وتعليقاته لفترة
قمت بحذفه من قائمة البلوجرز اصدقائي
وتم حذف ايضا مدونة اخرى اسمها سمر-هدوء نسبي-بعد تدوينة مسيئة لله في مدونتها

واضم صوتي اليك يا حلونجي بتشريفي للاسلام الذي نعتنقه
وبصداقتك

والله من وراء القصد

dkaken said...

أيش هاض
!!!!!!!
يقول المثل ألف صديق و لا عدو واحد , سامحني لأنشغالي بالفترة الاخيرة حيث اني كنت خارج الوطن .....ولكن ما قصة قائمة الأصدقاء
انا لا احمل ذلك الحقد ع الأسلام الذي يجعلني أدخل في جدال ديني تكفيري لا نهائي, يعني بالعربي لا مشكلة لي مع الدين كل منا على دينو الله يعينوا

الصدقات لا تفرض و لكن أتمنى بعد ان ازلتني من قائمة الأصدقاء ان لا تضعني في قائمة الأعداء

و ألف عدو من برى و لا عدو من جوا

تشرفنا بمعرفتكم

المنفي said...

اكثر ما يغيظ المدون هو انحراف التعليقات عن موضوع التدوينة
ولكن ما علينا

يا استاذ دكاكين
هو انت تيجي تكفر عنا وتقول كلام كفر وتحاكي القرآن الكريم بأيات من عندك وتقولنا ما عندك مشكلة مع الدين

انا حذفتك من قائمة الاصدقاء عندي مش بسبب غيابك، بعد ما يوم دخلت ع مدونتك ولقيتك سابب الرب لواحد معلق عندك
والله انو قشعر بدني من سبك
فحذفتك من عندي كي لا ابوء بأثمك
ببساطة

وما تقلق يا عمي ما بحمل فكر خوارج
لا مكفرك ولا حاطك بقائمة الاعداء
والله يهدينا ويهديك

بس خلاص :(

سمر said...

المنفي

أنا أطالب بحذف زياد الرحباني من قائمة فيروز و أخواتها..
و ذلك نظرا ً لتماديه في "إساءته" للّه ..
و الدّلائل متوفّرة و بكثرة..

كما و أطالب بحذف كتاب إدوارد سعيد من الصّورة في أعلى الصّفحة..
فرد مرّة يعني

و لنحذف كل من يختلف عنّا و كل من نظن أنه يختلف عنّا و كل من نظن أنه يظن أنه يختلف عنّا و كل من نشك أن نواياه تختلف عنّا

لو اتّبع المسلمون طريقتك هذه منذ البدايات, لما سمعت أجيالنا بالإسلام


تحيّاتي

المنفي said...

قناعتي يا سمر اني لم اخطأفي الامتناع عن متابعة مدونتك وذلك بعد نص اعتبره مسيء لله
ولكني اخطأت بالفعل عندما اعلنت اني فعلت ذلك
كي لا يثار هذا اللغط
وكي لا اضطر ان اقف هذا الموقف العصيب

لا احمل فكرا تكفيريا
ولست اخوان او سلفي او صوفي او قاعدة
ولست علماني او اشتراكي او شيوعي او ليبيرالي

ببساطة مسلم،بصلي وبصوم
وما في عندي مشكلة اني اسمع لفيروز وزياد واقرا لادوارد سعيد وعزمي بشارة والياس خوري
واترحم على جورج حبش

وما عندي اي تحفظ على اي حدا بيختلف عني،في الدين او في التفكير

وبحتفظ لنفسي حق رفض اي حدا بيعتبر التطاول على الله والرسول والدين...اختلاف

ما بعرف ليش دايما نحنا العرب لازم نقف على النقيض من المواقف،وليش لازم نتطرف في افكارنا

يااما نكون سلفيين،او ملحدين

في منطقة في النص بينهم؟؟...ايوه في

وفي هالمنطقة بقدر اقف واكتب مقال عن الله وعن الملل وعن كم آية قرآنية احرفها وعن كم من مسبة رب ودين وعري ووبذائات
واقول اني ما عندي مشكلة مع الدين
ولا احمل اي حقد على الاسلام

او كفيفي عبده التي تقرا الفاتحة قبل ان تهز بطنها
وسعد الصغير الذي يدعي انه بينه وبين الله عمار
وهل يختلط الزيت بالماء؟؟

وكيف تري يا اخت سمر ان المسلمون الاوائل رضي الله عنهم فهموا الاسلام
نعم هم لو فهموه كما نفهمه نحن لما خرج عن حدود جزيرة العرب
ولكن كيف نحن نفهم ما هم فهموه

اقول دائما ان الاحزاب السياسية الاسلامية هي من شوهت مفهوم الاسلام في عقول الناس

ليست المعضلة هي في فصل الدين عن الدولة
بل المعضلة في فصل الدين عن الاخلاق

وهكذا انا افهم الاسلام
جوهرة اخلاق
ثم يإتي كل شيء بعده في مراتب مختلفة

ولا اعتقد انه من الاخلاق المسلمة التي فهمها السلف الصالح
هو التطاول على الله
وقبوله كرأي آخر

لم اقرا يوما كلمة لادوارد سعيد ضد الاسلام او الدين او الله
واحمل الكثير من القناعات التي راكمتها من قرائاتي لادوارد سعيد
خصوصا في كتابه الاستشراق
وهو اكبر نص يمكن اعتباره كفضاء لقبول الاخر والتعايش بين الحضارات والشعوب

اما بالنسبة لزياد الرحباني فمعك حق
وهنا انتي اصبتي وانا اخطأت
اعترف بخطأي،وارجع الفضل اليكي اخت سمر
وسيتم حذفه

واخيرا يا جماعة
قبل تعليق سمر هناك تعليق لواحد يعلن عن نفسه
بأنه...علماني وملحد ومثلي قوي

يا سلام على التوليفة

طب علماني ممكن نستوعبك...مع انو ما في علمانية بالمطلق موجودة كمفهوم واضح في المنطقة العربية

وملحد...ماشي،حسابك عند ربك

اما انك تطلع مثلي لوطي
يعععععععع ...كيف ممكن نستوعب هالاخ
ونقول رأي اخر
ومختلف عنا
وليش ما نقبلو

في النهاية تحية الى
لاجيء
مزمز
l0ma

سمر said...

المنفي,
أوّلا , يجب أن تدرك أن هناك فرق كبير بين أن أترك تعليقا ً فيه سوء للإسلام في مدوّنتك , و بين أن أكتب قصيدة (لا أرى فيها كما ترى أنت ) في مدوّنتي. فلا تخلط
الأشياء.

حين تركت تعليقا ً على قصيدتي يصفها بالهرطقة , إحترمت رأيك . و لم أحذفه. و لم أقسم أن لا أزور مدوّنتك مرّة أخرى..
أعتقد أنّ مشكلة العرب الكبرى هي عدم قدرتهم على تقبّل الآخر.

ثانيا ً , أرجو عدم خلط الأمور بذكرك فيفي عبدو و سعد الصغير في هكذا نقاش.. و ذلك إحتراما ً للقيمة الأدبيّة في مدوّنتي.. و لن أناقشك في هذه النقطة إحتراما لمدوّنتك.

كما أرجو عدم إصدارك أحكام تستنتجها من نفسك.. فلست أنت من يحكم على موقفي من الدّين..
إن كنت سمحت لنفسك بأن تقاطعني لأنّ فهمك بالإسلام يختلف عن المسلمين الأوّلين, فاترك الحكم لصاحب الحكم..

لا أعتقد أنك يجب أن تكون من المسلمين الأولين لتعرف أن اتّباع الحوار هو حل بديل عن المقاطعة..

أنا لست هنا بصدد مناقشتك في مضمون القصيدة , لكن يهمّني أن تعرف أنّ القصيدة نالت إعجاب أشخاص "يصلّون" و "يصومون".. لأنّهم استطاعوا أن ينظروا إلى البعد الفلسفي فيها .. و أن يحاكموها على أنها "قصيدة" .. فالشعر برأيي له عالمه الخاص.. و الحكم عليه , لكي يكون موضوعيّا , يجب أن ينطلق من هذا العالم.

من الجيّد أنك حذفت زياد الرحباني , لأنني كدت أشعر بالظلم :p

لكن أقترح عليك بأن تطالب أيضا ً بحذف أينشتاين , و نيتشه , و هيمنجواي, و فولتير , و تولستوي , و نابليون , و فان جوخ, و إديسون , و فرويد من المقرّرات المدرسيّة و الجامعيّة .. فمن المعيب ألّا تقاطع أجيالنا المسلمة هؤلاء الّذين أساؤوا إلى الّله.

المنفي said...

الدين سلك كهربائي مكشوف
لذلك ف الاقتراب منه محفوف بالالم

في اي جدل او مناقشة اخوضها ابدأ حديثي دائما ومتوجها للاخر المتحفز لهزيمتي انني لا اجد غضاضة او امتعاضا او الما في ان اقتنع بوجهة نظرك
وان اقول لك في نهاية المناقشة
نعم..اعترف انك المصيب واني اقتنعت بوجهة نظرك

وها انا اقول يا سمر وبكل اريحية
اقتنعت برأيك
نعم..اخطأت انا واصبتي انتي
كان لا بد من الحوار
والحوار افضل من المقاطعة

قضية النص الادبي والنص القرآني والذات الالهية قضية قديمة متجددة
والادب دائما متهم بالتعالي والتطاول على الله سبحانه وتعالى من منطلق النظرة الفلسفية والرمز والاسقاط
والكثير من الذرائعيات الادبية والفلسفية التي لا يؤمن بها شيوخ الدعوة وعامة الناس..

على سبيل المثال قال محمود درويش في مديح الظل العالي
ياالله جربناك جربناك من اعطاك هذا السر من سماك من اعلاك فوق جراحنا ليراك فاظهر يا الله مثل عنقاء الرماد من الدمار

وهنا لدرويش الاحقية في ان يفكك رموز كلماته واسقاطاته كما يرى وكما يريد

ولقد سمعت احد الدعاة يقول كان بإستطاعته ان يقول
جربناك يا ملك الغابة
في حالة ان الاسقاط والرمز يدلان على السلطة القمعية الفوقية

ولكن ملك الغابة يا سمر ركيكة ومبتذلة وطفولية ساذجة،لا تصلح الا لقصص كليلة ودمنة،لذلك تبقى "الله "اكثف حضورا وتعبيرا وتوصيفا وبلاغة
كلمة رنانة و صادمة ومثيرة للجدل

الا ترين ان ذلك استغلال رخيص ومسيء

واقول
اقرأدرويش ويعجبني شعره،وقد اختلف او لا اختلف معه في الكثير من القضايا

ولكني ضد ابياته المتطاولة على الله جملة وتفصيلا
وكان بإستطاعته وهو الاديب البليغ ان يأتي بأي صور ورموز اخرى تعطي نفس الايحاء

النص الادبي غير مقدس وقابل للنقد من ناحية منهجية فكرية مجردة

ولكن كيف يمكننا ان ننظر للنص الادبي بتجرد وهو يحمل في طياته تطاولا على الله وعلى الدين

وكيف يمكن النظر بشكل ادبي مجرد ووفق قوانين العالم الخاص للادب
الى نص ادبي ك "آيات شيطانية" لسلمان رشدي
والذي ينعت به السيدة مريم بالعاهرة ويلصق ابشع الصفات بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبزوجاته

ولندن آوت رشدي وحمته تحت غطاء حرية الفكر والحقوق الانسانية والفكرية

وذكري لفيفي عبده وسعد الصغير بعيد تماما عن اي تلميح لنصوصك الادبية
ولم اذكرهم الا على سبيل المثال...واعتذر ان ضايقك هذا

ولم احكم على فهمك للدين او على ايمانك من النص الذي كتبتيه
وحاشا لله ان اصدر عليكي اي حكم
ولكني ببساطه اراه تطاولا على الله

اعتقد يا اخت سمر انك من المنادين بحرية الفكر

وانا لست منهم
ولا اخجل من قولي هذا

فلو خلق او صنع اي شيء في الحياة بدون كوابح فلت زمامه

وتحت مظلة حرية الفكر
ينشأ الفكر التنويري والعلمي والحضاري والابداع والخلق

وكذلك ينشأ الفكر الفاشي والتكفيري والالحادي والشذوذ والقتل

وفي نفس الوقت لا انادي بمقاطعة كل من ذكرتيهم من علماء وادباء وقادة
مع تحفظي على نيتشه وفرويد،فلم اجد عندهم الا وجع الراس


ورأيي اننا كمسلمين متخلفون حضاريا ومتأخرين

ليس لان ديننا ناقص واننا ابتعدنا عن الله
بل لاننا ابتعدنا عن العلم والعقل والعمل

ولذا وجب التعلم من اينشتاين ونيوتين ونابليون

واخير يا اخت سمر

تحياتي

Anonymous said...

بصراحة انا عم بتابع النقاش من أوله و معجب بأن الحوار رغم كل شي ماشي حاله باحترام متبادل

يعني لما انت و سمر و مين ما كان من هالشعب يكون عنده صفحة على الانترنت تقرأ و تتابع و يتم التعليق عليها بطريقة انسانية راقية فهذا بحد ذاته اثبات لاستمراريتنا رغم الستين سنة نكبة اللي صارلنا متحملينها اجيال ورا اجيال

لا اريد ان اظهر كمن يدافع عن سمر و كتاباتها

لكن برأيي ليس من تطاول على الذات الالهية فيما كتبته

القدرة العقلية التي كلما اخذت اكثر كلما رغبت بالمزيد هي في النهاية و البداية هدية الهية

و قل ربي زدني علما، اليس كذلك؟

كلما ازددت معرفة كلما ازددت اقترابا من الحقيقة لأنك تكبر فلسفيا ايضا

و فتاة تكتب بهذا الشكل افضل بكثيير برأيي المتواضع من فتاة تلبس آخر صيحات الموضة و تقلد هيفا وهبي و مثيلاتها و لو كانت تصلي كل يوم 40 الف مرة
افضل لأن تأثيرها على من حولها له اثر ايجابي حيث ان اسئلتها تحث على التفكير لا على اثارة الشهوات

انه لمن الممتع ان نثير اسئلة لا اجابات لها- على الاقل في الوقت الحالي- كما فعلت سمر

هي اسئلة مخيلة لا تكتفي بما يعلموننا اياه في حصص التربية الدينية

اسأل اي طفل صغير عن الله و نل منه اكثر بكثير مما كتبته سمر

ثم احذف الاطفال ان شئت :)

و بالنسبة لدرويش، يعني كونه شاعر من هالشعب المسكين الذي نال ما لم ينله شعب آخر من الم و ظلم، فيا رفيقي اقله انه يخاطب الله مش ملك الغابة
يعني الواحد بيطلع دينه من الويلات آخر شي
اذا ما كان هناك من خالق، فلمن الشكوى؟
و اساسا لو كان درويش كتب ملك الغابة كان ربك ما بيطلعه من علقة تانية
اسوأ من جهنم نفسها
:P

احترامي

وضاح الخفايا

سمر said...
This comment has been removed by the author.
سمر said...

وضاح الخفايا ,
يسرّني رأيك.


المنفي,

أرى أن اختلافنا يتلخص في نقطتين . الأولى هي كيفية النظر إلى النص الأدبي و مدى تقبّله , و الثانية مرتبطة بالأولى إلى حد بعيد , و هي مدى تأييد أو رفض حرية الفكر.

بالنسبة لدرويش, لا أرى في شعره هذا استغلالاً مسيئا ً بقدر ما أرى غضبا ً لا يشبعه مخاطبة ملك الغابة..

و هنا لا بد من التفريق بين أديبٍ و آخر.. فكثيرا ً ما يلجأ الكتّاب إلى مهاجمة الدّين بهدف جذب الإنتباه لكتاباتهم فقط.. و أعتقد بأنه ليس من الصعب اكتشاف هذا.
و أنا مثلك أرفض هذه الكتابات.
لكن لا يجب أن تظلم كتابات أخرى , هدفها أبعد بكثير من هذا ..
وهذا طبعاً رأيي الخاص.. و أتفهّم جيّدا ً اختلافك معي فيه.

بالنسبة لحرّية الفكر..
إذا كنّا سنطالب بأن يكتفي كل إنسان بما يتعلّمه منذ صغره و ما تمليه عليه بيئته من أفكار (دينية أو غير دينية) , و أن لا يفكّر و لا يسأل .. إذا ً يجب أن نطالب من نشأ في أوروبا ملحدا ً أو نصرانيا ً أو يهوديّا ً أو بوذيّا ً , أن يتجه إلى الإسلام ..

أعتقد بأن المسلم الحق يجب أن يكون لديه من الإثباتات و الدلائل الإيمانيّة ما يجعله لا يخشى أي حريّة فكر و أي أسئلة , مهما كانت .. لأنه من المفترض أن يمتلك إيجابات بديهيّة لها , حين يكون مؤمنا عن إقتناع و علم , و ليس لأنّه نشأ في عائلة مسلمة.


نقطة أخيرة..
بما أنك تستطيع التغاضي عن إساءات نيوتن و نابليون و أينشتاين بالنظر إلى ما تركوه من أثر جيّد .. فلا بد من أن تتغاضى عن إساءات زياد الرحباني.. عشان ما أحس بالذنب :p
و لأنّه من القلائل العرب المبدعين حقّا ً


على كلّ , أنا سررت حقّا ً بهذا النقاش..
و آسفة على الإطالة..
:)

إبق بخير ..

المنفي said...

الاخ وضاح الخفايا

ما يؤسفني مبدئيا انك خفي،ولا نخفي تمانياتنا بظهورك وقبول حظوتك

اشكرك على الاطراء،فهذا سبيلي في النقاش اولا
وثانيا الاخت سمر فرضت احترامها منذ البداية وذلك قمينا بفرد بساط احمر لها في هذه المدونة المتواضعة على الدوام

ولا يوجد اي اشكال في كونك مدافعا عن رأي سمر او لا،فما نحن الا شخوص افتراضية قابلة للتشكل في فضاء الجدل

ولا يمكن مقارنة الاخت سمر المثقفة والواعية بالفتيات الذي ذكرتهم
ولكن

جميل ان نطرح اسئلة لا اجابة لها
ولكن خوفي وهلعي
ان نعطي ذريعة للمتخلفين والظلاميين والتكفيريين بالانتشار وحشد المزيد من الاتباع والمريدين
فعامة القراء عقولهم ادنى من استيعاب تلك الاسئلة
ولكن عقولهم حقل خصب لاستيعاب الافكار الجاهلة والتكفيرية الانغلاقية
والله هذا اكثر ما اخشاه
وقد اكون نسيت ان اخبر سمر بذلك وارجو ان تكون قد قرأت هذه الفكرة مني

ويااخ وضاح لا يمكن مقارنة اسئلة الاطفال بأسئلتنا
فلا اعتقد ان اطفالنا لاهوتيين بالفطرة

فليكتب الشعراء ادبهم الجميل
ولنحمل في عقولنا ما نريد
ولكن بالله عليكم احتفظوا بأسئلتكم المثيرة للجدل
واسئلوا ما تريدون
بدون التطاول على الله او على الدين
فقط
عاجزين انتم عن هذا؟
واذا دعتكم نرجسية عقولكم لرفض هذا الطلب
قاوموها...مقاومة لفكر الظلام المنتشر

تحياتي وضاح

المنفي said...

لا انكر انا ايضا يا اخت سمر ان هذا النقاش امتعني و شغل تفكيري حتى وانا خارج المصفوفة الالكترونية المسماه الانترنت

وبدئاً اشكر لطفك وسعة صدرك،فكما قال الاخ وضاح الخفايا ان النقاش رغم الاختلاف ظل محافظا على نسق هاديء ومحترم

لا زلنا مختلفين،وهذا منطقي،

وهنا اقول
ابو علاء المعري قال "لا دين الا العقل" ويستشهد بها الكثير من الشيوعيون كملحد من التراث العربي الاسلامي
والمفكر الاسلامي الدكتور محمد عمارة يقول ويثبت ان ابو علاء المعري لم يكن ملحدا بالاساس

واذا اخذنا مقولة ابو العلاء المعري كمثال
هل العقل يمكن ان يحل محل الدين بالمطلق
ام ان الدين يحل محل العقل بالمطلق
ام انه لا مجال ل الغاء احدهم ولا سبيل الا بالتعايش
اكراما لجلال الله سبحانه وتعالى
واكراماً للعقل الذي مُيز به الانسان

لابد من التعايش
ولكن صيغة التعايش هذه وحدها قد تودي بدنا الى جدل بيزنطي تفنى به اعمارنا قبل ان نحسم تلك القضية

وارجع ذلك اننا نعيش في مأزق حضاري خطير جدا وهو ازمة المفهوم لدينا

لا اريد ان اطيل فلقد مللت من نفسي

في النهاية اشكرك مرة اخرى على سعة صدرك
وسامحينا اذا بدر مني اي خطاء تجاهك
ولكي بالغ الاحترام والتقدير

Anonymous said...

الاطفال هم الشعراء يا صديقي المنفي

دمت بخير

وضاح

TheGrace website / موقع النعمة said...

Warm welcome to Alnemat TheGrace Arabic Christian Internet Magazine, We love you! Please visit us at:

In TheGrace opportunity to meet Jesus the Savior / في النعمة فرصة للقاء المُخلِّص يسوع المسيح
http://www.TheGrace.net

Salvation pardon peace life certitude mercy in Jesus / خلاص غفران سلام حياة يقين رحمة في المسيح
http://www.TheGrace.org

Arabic Christian Magazine The Grace offering the Arabic Bible / النعمة تقدم الإنجيل الكتاب المقدس
http://www.TheGrace.com

نتمنى لكم الفرح والسلام والمحبة لأن السلام افضل من الحرب والمحبة افضل من الكراهية كما ان النور أفضل من الظلمة
سلام لكم في محبة الله.نتأمل زياراتكم الكريمة لموقع النعمة موقع مجلة النعمة يقدم كلمة الله الكتاب المقدس الإنجيل رسالة السيد يسوع المسيح قراءات مختارة مواضيع مصيرية قصص واقعية شهادات شخصية ترانيم ممتازة ردود مؤكدة كتب بنّاءة رسوم تسالي تأملات يوميات
Bible audio Read search in Arabic Studys Stories Testimonies Hymns and Poems Answers Books Links Daily devotions Acappella Music Graphics /
Alnemat Journal Arabe Chrétien La Grâce la Revue Arabe sur Internet offre La Sainte Bible Al-Injil L’Evangile de Jésus Christ gratuit, Bienvenue a La Grâce.